السلاحف البحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة - صوت جيرهارد بيوكس

13.08.20 02:00 PM بقلم Voice of Future Generations

مجموعة جميرا تتصدر جهود إعادة تأهيل السلاحف البحرية 

اكتسبت كثيراً من الدروس المفيدة في الحياة عبر تعاملي مع الحيوانات، وأعتبر نفسي محظوظاً لاحتكاكي بها خلال مسيرتي المهنية الممتدة على مدار 23 عاماً كعالمٍ  في الأحياء.


وتجلى ذلك بأوضح صوره هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تفخر "مجموعة جميرا" بدعم وتوفير الموارد لجهود "مشروع دبي لإعادة تأهيل السلاحف"، وخاصة السلاحف البحرية المهددة بالانقراض والتي تتطلب حمايتها تدخلاً بشرياً مباشراً. وتشكل وفرة هذه الكائنات الحية وانتشارها وتمتعها بالعافية مؤشراً على تنوع المنظومة البيئية المحلية وتمتعها بظروف بيئية مناسبة.


فعاماً تلو الآخر، ذُهلنا بقدرة هذه الزواحف المدهشة على البقاء، فهي تعيش على كوكب الأرض منذ مليارات السنين متحدية الظروف القاسية التي تعترضها وتواصل التكيف مع الضغوطات التي يفرضها الإنسان عليها وعلى موائلها. ونشهد أيضاً مشاركة متزايدة من الشباب الحريصين على إنقاذها وعلى دعوة الجميع إلى دعم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، لاسيما الهدف الرابع عشر والمتمثل في حماية الحياة تحت الماء.


يتعين علينا اليوم وأكثر من أي وقت مضى، أن نصغي لصوت الأجيال المقبلة بينما نعمل على إيجاد حلول ناجعة لعدد من القضايا المهمة التي تؤثر على مستقبل السلاحف البحرية، بل ومستقبلنا أجمع. 


ومن هنا تأتي أهمية توعية الشباب بالمخاطر التي تهدد السلاحف البحرية حول العالم كركن أساسي لمهمتنا، ومن حسن حظنا أننا نتمتع بالقدرة على التفاعل معهم بأسلوب مباشر ومثمر من خلال هذا المشروع. ونتطلع قدماً إلى المشاركة في قراءة القصص الملهمة عن هذه المخلوقات البحرية القديمة والساحرة التي تستوطن البحار والمحيطات، وعن كفاحها المستمر في سبيل البقاء، كما تراها أعين الجيل المقبل من سفراء المحيطات!

الكتاب المفضل في الطفولة؟ روبنسون كروزو، ويليام ديفو
الكتاب المفضل حالياً؟ رحلة السلحفاة، كارل سافينا (Voyage of the Turtle, Carl Safina)
المادة المفضلة أيام المدرسة؟ علم الأحياء
الحيوان المفضل؟ فارق بسيط بين السلاحف والبطريق 
البطل / البطلة المفضلين؟ الدكتورة سيلفيا إيرل، عضو منظمة شيوخ المحيط (Ocean Elders)

جيرهارد بيوكس، عاشقٌ مخلص للحياة البحرية، ومدير عمليات الأحياء المائية وتربية الحيوانات في مشروع دبي لإعادة تأهيل السلاحف. يتخذ بيوكس من فندق برج العرب في دبي مقراً له، حيث نجح فريقه في إعادة تأهيل وإطلاق 1856 سلحفاة بحرية منذ إطلاق المشروع.