المعلم الناجح - صوت عبير جميل نمر

03.01.21 12:19 PM بقلم Voice of Future Generations

المعلم الناجح

المعلم الناجح له دور فعال في التأثير على مستقبل الطالب، وأثر ملحوظ في حياة أبويه وأسرته، فهو بكفاءته يترك أثراً في كل مكان.


فهو من يضع خطة دراسية مدروسة بناء على شخصيات واهتمامات وقدرات وميول طلابه، بحيث يسهل عملية الاستيعاب والفهم. هو من يستطيع أن يقيم درجة الفهم، ليحدد بعدها كفاءة وإتقان الطلاب للمهارات المرجوة، فنجاح الطالب في المواد الدراسية يعتمد بشكل كبير على كفاءة المعلم الناجح وطرق تدريسه الجذابة والمنوعة والممتعة والمفهومة.


يجب أن يمتلك المعلم الناجح شخصية فريدة إيجابية ومشجعة ويبني توقعات إيجابية ونافعة لطلابه، كما يناقش تطلعاته مع الطلاب ويأخذ برأيهم في سبيل تطوير مهاراتهم وزرع الإيجابية بينهم . من المهم أن يشعر المعلم طلابه بحسن ظنه بهم، ما يضفي التحفيز والنشاط على الجو التعليمي في الفصل.


المعلم الناجح هو النموذج المثالي الذي يحتذى به في الفصل، فمن خلاله يتعلم الطلاب التعاون مع الآخرين، التصرف بعقلانية وتهذب، الانضباط والالتزام، النشاط والحيوية، المرونة والتسامح. وهو الذي يبعث في الطلاب روح البذل والعطاء، الاكتشاف والمغامرة، التحدي والانطلاق، العمل والاجتهاد، والتفوق والتميز.والأهم من ذلك تعليم الطلاب التقدير والثناء ويبرز ذلك أولاً في حديثه وتصرفاته. المعلم المتميز هو من يفكر جيداً قبل اتخاذ قراراته ويعيد التفكير في قراراته إن استوجب الأمر، فلا خطأ في ذلك ما دام الأمر يصب في فائدة ونفع الطلاب ويؤثر على مستقبله الدراسي.


صوت عبير جميل نمر 

منسقة اللغة العربية في مدرسة النخبة الخاصة إمارة أبوظبي تدعو الأستاذة عبير نمر دائماً طلابها على قراءة القصص وكتابتها بإبداع ، تفتخر وتعتز بكونها مقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة الحبيبة بيتها الثاني, تحث طلابها دائماً على المحافظة على البيئة وتنميتها وترشيد الطاقة والاهتمام بالموارد الطبيعية واستغلالها.